الأحد، 2 مارس 2014

آبل تعالج 40 مليار رسالة على iMessage، و20 مليون مكالمة FaceTime يوميا

تم الكشف لأول مرة عن خدمة iMessage عندما تم إصدار نظام iOS 5 في العام 2011. وكان يعتقد بأن هذه الخدمة هي بمثابة رد لشركة آبل على خدمات المراسلة الفورية ذات الشعبية الكبيرة مثل BBM من شركة البلاكبيري وخدمة ChatON من شركة سامسونج. قبل ذلك، كان يتم إستخدام تطبيق الرسائل لإستقبال الرسائل النصية العادية ورسائل MMS.
ولكن بفضل هواتف iPhone ولوحيات iPad التي تباع بالملايين في جميع أنحاء العالم، فيبدو أن خدمة iMessage تعتبر أساسية بالنسبة لمستخدمي أجهزة iOS. ووفقا لما جاء في جلسة أسئلة وأجوبة للرئيس التنفيذي لشركة آبل السيد Tim Cook مع المستثمرين في شركة آبل، فقد تم الكشف بأن عدد الرسائل التي يتم إرسالها يوميا عبر خدمة iMessage تقدر بنحو 40 مليار رسالة.
في حين أن هذا الرقم كبير جدا، وهو مثير للإعجاب، فإن وثيرة نمو خدمة iMessage هو الشيء الأكثر إثارة للإعجاب حقا. في شهر يناير من العام 2013، فقد كان متوسط عدد الرسائل التي يتم إرسالها عبر خدمة iMessage تقدر بنحو 2  مليار رسالة، وهو العدد الذي نما بنحو 20 مرة في سنة واحدة.



بحلول منتصف العام 2013، فقد تم إرسال ما مجموعه 900 مليار رسالة عبر iMessage، ولكن الآن يتم التعامل مع 900 مليار رسالة خلال كل ثلاثة أسابيع، ولا يمكننا إلا أن نفترض بأن هذه الأرقام سوف تستمر في الإرتفاع مع مرور كل يوم. في الواقع، 40 مليار رسالة إلكترونية ليست بعيدة جدا عن WhatsApp، مع العلم بأن هذه الأخيرة أكدت في العام الماضي بأنها تتعامل مع نحو 50 مليار رسالة يوميا.
ولكن نظرا لحقيقة أن تطبيق WhatsApp متاح على منصات تشغيل متعددة، مقابل توافر تطبيق iMessage على منصة iOS فقط، فهذا شيء ينبغي التفكير فيه. وقبل الختام نود أن نشير إلى أن السيد Tim Cook أكد أيضا بأن آبل تعالج من 15 إلى 20 مليون مكالمة FaceTime في اليوم.