الاثنين، 23 ديسمبر 2013

شاشة هواتف iPhone في المستقبل قد تأتي بتكنولوجيا نقاط الكم ” Quantom Dots “


بينما الشاشات هي مهمة دائمة في الهواتف الذكية، فإنه يمكننا الإطمئنان إذا قلنا بأنه بعد وصول شاشة Retina إلى iPhone 4 فإن الأمور بدأت حقا بالتحسن، ومنذ ذلك الوقت رأينا الشركات التقنية المختلفة تتنافس ضد بعضها البعض للحصول على أفضل الشاشات، وشاشات مع درجات وضوح أعلى وكثافة بكسلات أكبر. وبالنسبة للشركات المصنعة لأجهزة الأندرويد، فقد خطت خطوات كبيرة جدا في هذا المجال، بحيث أصبحت تقوم بتضمين شاشات Full HD في هواتفها الذكية، وليس ذلك فحسب، فقد بدأت بعض الشركات منذ الآن بتضمين شاشات بوضوح 2K في بعض هواتفها الذكية الحديثة كما هو الشأن مع الهاتف Vivo Xplay 3S، وهذا ما يجعل شركة آبل متخلفة عن الركب نوعا ما. بالطبع هناك عوامل أخرى مهمة لقياس مدى جودة الشاشة بصرف النظر عن درجة الوضوح مثل الوضوح تحت أشعة الشمس، ودرجة تشبع الألوان وكثافة البكسلات وغيرها من الأمور الأخرى، ولكن بفضل براءة إختراع من شركة آبل تم رصدها مؤخرا من جانب موقع Apple Insider، فقد تكون لدينا فكرة عن ما يمكننا توقعه من شاشات أجهزة iOS في المستقبل.
في الواقع، هذه البراءة الجديدة تغطي شاشة تستخدم تكنولوجيا ” نقاط الكم ” أو ما يعرف بتكنولوجيا Quantom Dot، والتي وفقا لموقع Apple Insider توصف على أنها بلورات نانوية، والتي هي في بعض الحالات أصغر من الفيروسات، وتكون هذه البلورات مصنوعة من مواد مختلفة شبه موصلة والتي تظهر خصائص ميكانيكية كمية خاصة، وقد ذهب موقع Apple Insider للقول بأن تكنولوجيا نقاط الكم ( Quantom Dots ) هي من مصلحة الشركات المصنعة للشاشات فضلا عن غيرها من الصناعات الأخرى التي تندرج ضمن مجال البصريات. وعلى وجه الحديد، فإن تكنولوجيا نقاط الكم تسمح بتصنيع أو ضبط الشاشات لتنبعث منها أطياف ضيقة جدا من الضوء.
نحن لسنا متأكدين من النتيجة النهائية لمثل هذه الشاشة أو كيف ستبدو، ولكننا نعتقد بأنه حان الوقت لكي تقوم آبل بدمج تقنية ما جديدة في شاشات هواتفها الذكية القادمة بالنظر إلى أن الشركات المصنعة لأجهزة الاندرويد بدأت تصعد وثيرة الحرب في هذا الجانب.